أتمنى أن تكون هذه المدونة شيئا من مرجعية من يريد اتقان مهارات الحوار

لذا فى حال وجود انتقاد أو اضافة أو تعليق أو اقتراح، او مشاركة او مقال يتعلق بالموضوع برجاء مراسلتنا لتطوير المدونة

الاثنين، 7 أبريل 2008

مهارات تتعلق بإيصال رسالة الحوار 1-4

نتكلم الآن عن مهارات تتعلق بالأداء أثناء العملية الحوارية ذاتها، وسنتناولها من خلال 4 نقاط رئيسية
1- التحكم فى دفة الحوار
2- مهارات كلامية
3- مهارات الاقناع واستخدام الحجج
4- مهارات عرض الرأى


1- التحكم فى دفة الحوار


1- ترتيب أولويات النقاش
ينبغى أن تكون متنبها جيدا لوقت وعناصر الحوار. وأن تقدم النقاط الرئيسية والأهم فالمهم فى موضوع الحوار أولا وإن تبقى وقت بعد ذلك فلا مانع من مناقشة فرعيات أخرى ونقاط أقل أهمية.وينبغى فى هذا المجال أن ننبه إلى أنه علينا أن لا نتمسك بقشور الموضوع والعناوين والأسماء والمسميات على حساب الفكرة الرئيسية، إلا أن يكون تناول العناوين والمسميات يمس صلب الفكرة وليس من قبيل الفلسفيات.

2- تحويل وجهة الهجوم والاستفادة منه
فى تدريبات رياضات الدفاع عن النفس تكون هناك بعض الحركات التى تستغل فيها هجوم خصمك واندفاعه تجاهك لتوقعه ، ولا يختلف الحوار عن ذلك فاستغلالك لهجوم الخصم وإعادة توجيه هذا الهجوم هى مهارة عالية جدا ومتقدمة من مهارات الحوار، تتطلب الهدوء والتركيز العالى واللباقة.فى حوار جمع د. عبد المنعم أبو الفتوح مع د.على عبد الرحمن حول انتخابات الطلاب فى برنامج تليفزيونىد. على عبد الرحمن : طلاب الإخوان يقومون بحشد الطلاب للذهاب للتصويت فى الانتخابات الطلابية ويقومون بتأجير اتوبيسات وميكروباصات لهذا الغرض..هنا كان امام د. عبد المنعم احد اتجاهين الأول أن يسلك الخط المدافع وينكر حدوث هذا – باعتبار انه فعلا لا يحدث- وان يؤكد أن الطلاب يذهبون بارادتهم لانهم يريدون انتخاب طلاب الإخوان المسلمين.ولكن الاجمل هو الرد الذى قاله د.عبد المنعم كالتالىد.عبد المنعم: والله إن كان طلاب الإخوان يفعلون ذلك فهم مشكورون على جهدهم للتيسير على زملائهم مهمة التصويت واختيار من يرشحونه لهذا المنصب.

3- عدم الانحصار فى أفق السؤال "الأصل عدم التقيد" وعدم الهروب
مضمار الحوارات يختلف بالتأكيد عن نظام الامتحانات، فأنت بالتأكيد لست مضطرا فى الحوار أن تجيب على أسئلة من يحاورك بنفس المعنى والهدف الذى يحمله السؤال، ولكن عليك أن تجيب السؤال بالشكل الذى تريده أنت ويخدم قضيتك وليس بالشكل الذى يريده محاورك، ولكن فى ذات الوقت ينبغى أن لا يفهم ذلك منك على أنه هروب من الإجابة
سأل الصحفى احد طلاب الإخوان فى الجامعة كم عدد طلاب الإخوان فى الجامعة؟الطالب لم يكن يرد أن يعطى رقما بعينه إما لحسابات أمنية أو حسابات أخرى فكان رده كالتالى:نحن - طلاب الإخوان فى الجامعة- لا يهمنا كم عددنا فى الجامعة بقدر ما يهمنا تواصل زملاؤنا الطلاب معنا وقدرتنا على التواصل معهم وايصال أفكارنا لهم، ونتائج الانتخابات الطلابية تؤكد ولله الحمد أننا نحقق نجاحا على هذا المستوى.اذا برغم أن السؤال محدد ويحتاج إجابة محددة فى رقم واضح، إلا أن الطالب مدرك تماما أنه ليس مرغما على أن يلتزم بنص السؤال وخرج منه بلباقة عالية بل وأضاف معنى وقيمة فى الاجابة ثم دلل بالارقام والحقائق.


4- عدم احراج النفس باستخدام آليات حوار قد لا يقبلها المخالف

وكما قلنا فى النقطة السابقة أن الحوار ليس امتحان وليس فيه يد عليا لشخص على شخص، لذا عليك أنت أيضا أن تحترم هذه القاعدة ولا تقوم بإحراج نفسك فى الحوار مثل سؤال مخالفك سؤال مباشر وطلب اجابته مثلا بنعم أو لا، فهو من حقه أن يرفض تعاملك معه تعامل الأستاذ مع التلميذ ويرفض محاولة سيطرتك على مجريات الحوار وتوجيهه بشكل تسلطى واضح ومباشر.


5- وجه الحوار لحيث تريد أنت

بالرغم من النقطة السابقة واتفاقنا على أنه ليس من المقبول أن تحاول توجيه الحديث بشكل تسلطى وبشكل أوامر وأسئلة مباشرة، إلا أنه بالتأكيد يمكنك ان تدير دفة الحوار للمساحة التى تريدها وتتقنها، ولكن بهدوء ومهارة بحيث أن يبدو هذا التحويل فى مسار الحديث منطقيا ومتسلسلا وليس دخيلا أو متصنعا.وفى ذات الوقت عليك ان تكون متنبها لاستخدام هذا الأمر من قبل مخالفك لسحب الحوار لمساحة اخرى لا تتقنها أنت أو ستخرج الحوار عن مساره .

فى المناظرة التى عقدت مؤخرا بين مرشحى الرئاسة الفرنسية "رويال" و "ساركوزى" كان السؤال الموجه لكلا المتناظرين فى اواخر وقت المناظرة يدور حول موقف كل طرف منهما تجاه بعض القضايا الخارجية ومنها دارفور."سركوزى" استغل هذا السؤال ليتكلم عن ملف لم يطرح فى المناظرة وكان يملك فيه رأيا يضيف لرصيده وهو ملف المهاجرين لفرنسا، لذا استغل نقطة دارفور وأفريقيا ليدخل بسلاسة لموضوع المهاجرين إلى فرنسا من أفريقيا وغيرها.


6- الانتباه لتخطى محاورك لبعض النقاط

قد يلجأ محاورك فى بعض الأحيان للتغافل عن بعض النقاط وتجاوزها لأنها تمثل له نقاط ضعف، لذا عليك أن تنتبه لذلك فى حال كونها نقاط مؤثرة فى الحوار وداعمة لفكرتك، وعليك ان تعيد الحديث عنها والإشارة لها، ليتحقق أحد أمرينالأول أن يدرك المحاور فى ذاته وكذلك متابعو الحوار لهذا النقص عنده ولمحاولته تجاوز هذه النقطة.الثانى أن يتطرق لها كما أردت ويجيب عنها وبالتالى يتحقق مرادك منها.

فى مناظرة بين الشيخ أحمد ديدات والقس جيمى سواجرت حول "هل الإنجيل كلمة الله" طلب ديدات من محاوره أن يقرأ له صفحة معينة من الإنجيل واعدا إياه بإعطائه 100 دولار إذا قرأها، وظل سواجرت يتهرب من قراءتها ولكن ديدات ظل يكرر عرضه إلا أن اضطر سواجرت أن يرضخ لقراءة الصفحة المقصودة، والتى كانت تحوى ألفاظا وقصصا إباحية وجنسية عن أنبياء الله وبألفاظ يخجل من سماعها الحضور.


7- التعامل مع المآزق والخروج منها بلباقة

ستتعرض ولابد أثناء الحوار لبعض المواقف المحرجة أو المآزق سواء كانت مواقف عادية جدا غير متعلقة بالحوار أو كلمات ومآزق من محاورك أو المتابعين للحوار.والعنصر الأول والأهم لخروجك من هذه المواقف المحرجة هو الهدوء التام والتعامل مع الأمور ببساطة قدر الإمكان، ثم سرعة التفاعل مع الحدث والخروج منه بلباقة، ثم جذب الأنظار سريعا تجاه قضية أو نقطة أخرى فى الحوار.

أحد المتحدثين فى ندوة كان يلقى كلمة مكتوبة وفجأة طارت الورقة التى يقرأ منها، فارتبك وترك المنصة.

"جيمى سواجارت" وقد ذكرنا فى النقطة رقم 12 الموقف الحرج الذى وضع فيه من قبل الشيخ احمد ديدات، إلا أنه خرج من الموقف سريعا بأن قام فور انتهائه من قراءة الصفحة التى طلب منه الشيخ ديدات قراءتها بطلب ال مائة دولار التى وعده بها الشيخ ديدات، ولما أخذها قال يبدو أن الشيخ ديدات ثرى ويجد من يساعده فى الانفاق، ثم توجه للمنصة التى تدير المناظرة وأعطاها المائة دولار متبرعا بها لدعم المناظرة.فبرغم الاحراج الضخم الذى تعرض له سواجارت من قراءة الصفحات إلا انه لم يفقد رباطة جأشه وهدوءه وتعامل مع الموقف بلباقة ثم سرعان ما قام بمبادرة وهى التبرع بالدولارات ليكسب نقاطا لدى الحضور والمتابعين.


8- الوصول لنتائح محددة وضبطها

حتى يكون الحوار مجديا ويصل لنتائج واضحة، يجب باستمرار أن يتم ضبط النقاط التى ينتهى النقاش فيها، ويتم اعلان ما تم التوصل له من مناقشتها سواء كان المتفق عليه صيغة توافقية أو صواب فكرة عن أخرى أو حتى استمرار الاختلاف حولها، وأن لا تترك النقاط مفتوحة ويتم الانتقال من نقطة لأخرى دون حسم ثم العودة لنفس النقاط من جديدة.


9- استخدام أسلوب الهجوم

لا يفضل استخدام أسلوب الهجوم فى الحوارات إلا فى أضيق الظروف ولأسباب فعلا تستدعى استخدام هذا الأسلوب.كأن يستخدم محاورك النقد اللاذع والهجوم المتجنى ويمطرك بالحجارة فى حين أن بيته مصنوعا من الزجاج، ويكرر الهجوم برغم تقديمك للحجج والأدلة والأسانيد التى تبطل هذا الادعاء وهذا الهجومفيكون استخدامك لمبدأ الهجوم من قبيل تهدئة الحوار وإعادة اتزانهولكن احذر أن تكون طفوليا فى هجومك فتلجأ للهجوم عبر نقاط غير موضع النقاش والحوار وأن تلجأ لمهاجمة تصرفات شخصية للمخالف بدلا من مهاجمته عبر نقاط فى صلب الحوار. واحذر أن يكون هجومك هروبا من الموضوع والاتهامات الموجهة لك.

ليست هناك تعليقات: